قائمة إصداراتنا  
 
دار أطلس للنشر
 
أتصل بنا
إصداراتنا سياسة مشكلات الحدود العربية

 

 

مشكلات الحدود العربية

 

 

 

كنا أمة واحدة تمتد من الخليج العربي إلى المحيط الأطلسي، بلا فواصل أو حدود.. يستطيع أي فرد من أي مكان في هذه المنطقة أن ينتقل كيفما شاء، وإلى أي مكان يريد دون أن تعوقه حواجز أو قيود.

وفي ذلك الحين كان لنا من القوة ما يخيف أي معتد أو دخيل، وكان الجميع يخشى بأسنا، ويحتاط لسلطاننا. ولكن ما هو الحال الآن؟! لقد أصبحنا أشتاتا متناثرين، وأشلاء مبعثرين، وليت الأمر يتوقف عند هذا الحد! بل اقتحمت الأحقاد والضغائن جسد هذه الأمة، ولم يعد هناك الحب المتعمق بين الأشقاء، أصبحنا نشكو بعضنا بعضا، وللأسف فإن من الأجانب من يتدخل لحل المشكلات بيننا!!

وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف عرضًا لمجموعة من المشكلات والقضايا التي أثيرت على الحدود بين الدول العربية الشقيقة، والتي ما كان ينبغي بها أن تكون، والتي جعلتنا مطمعاً لأي دولة أجنبية، وفقدنا هيبتنا وسيطرتنا على كياننا.

كما يعرض الكتاب مجموعة المعارك التي قامت بين الدول بسبب الخلاف على الحدود الفاصلة بينها، وكذلك التدخلات التي تمت لفض المنازعات، والفصل في الشكاوى بين هيئات دولية أخرى.

مع تمتياتنا أن تعود الأمة العربية إلى سالف عهدها من الحب والود حتى نسترد عزتنا وكرامتنا، ونحتل مكانتنا الطبيعية بين دول العالم.

 
 
الرمز   977-399-006-0
المؤلف   أ / محمد بركات
الصفحات   240 pages.
حجم الكتاب   24×17 cm